فتحة العدسة Aperture

فتحة العدسة أو الحدقة (بالإنجليزية: Aperture‏) وهي فتحة داخل عدسة الكاميرا يمكن التحكم بها بتضييقها أو فتحها للحصول على كمية الضوء المناسبة أو ما يسمى بالتعريض المناسب فكل ما كانت العدسة مفتوحة أو واسعة كل ما كانت كمية الضوء الداخلة أكثر والعكس الصحيح. وللحصول على التعريض المناسب يجب الموازنة بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الغالق.

(1) فتحة واسعة، (2) قتحة ضيقة

فتحة العدسة واسعة
من F/1.4 إلى F/5.6 أو قريب من هذا الرقم

فتحة العدسة ضيقة
من F/8 إلى F/22 أو فيما فوق.

ويرمز إلى فتحة العدسة بـ F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.

وهي عبارة عن فتحة قابلة للتعيير يدخل من خلالها الضوء إلى عدسة الكاميرا.

وكلما كبرت فتحة مرور الضوء، كلما ازدادت الحساسية الضوئية للعدسة. وتجدر الإشارة إلى أن الفتحة الصغيرة تعطي عمقاً أكبر لحقل التصوير أو الصورة. ويسمّى عيار فتحة مرور الضوء بقيمة f-stop.  وتحمل فتحة مرور الضوء الصغيرة قيمة عالية نسبياً للعامل f، مثل f8 أو f11،على حين أن فتحة مرور الضوء الكبيرة تحمل رقماً أصغر مثل f2.8.

وتجدر الإشارة إلى أن عيار فتحة مرور الضوء يجب أن يتوازن مع سرعة المغلاق. وكلما ازدادت سرعة المغلاق، كلما كانت فتحة مرور الضوء أكبر، والعكس بالعكس، وذلك للسماح بمرور الكمية الصحيحة من الضوء إلى حساس الصورة من أجل التعريض الضوئي المناسب.

و كما قلنا ان كل العدسات لها فتحات معينه وتسمح كاميرات ال DSLR وبعض كاميرات ذات العدسه المدمجه مثل كاميرات السوبر زووم في التحكم في فتحه العدسه بما يناسب موضوع التصوير للحصول على تعريض مناسب و لفتحه العدسه علاقه قويه بينها وبين سرعة الغالق وال ISO للحصول علي التعريض المناسب، فمثلا السرعات السريعه لسرعة الغالق تقلل الوقت الذي يتم فيه ادخال كميه من الضوء إلى حساس الكاميرا أو فيلم الكاميرا وبالتالي يحتاج التعريض إلى فتحه عدسه كبيره و ISO مرتفع للحصول علي كميه ضوء مناسبه وتعويض وقت التعريض القليل، والعكس في سرعات الغالق البطيئه.

و يتم التحكم في فتحه العدسه عن طريق الوضع اليدوي في الكاميرا ويشار اليه بحرف ال M أو وضع التحكم في فتحه العدسه ويشار اليه في الكاميرا بحرف الP أو Av.