السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الأسبوع الماضي كنت برفقة أصدقائي في منظقة البداير التابعة لإمارة الشارقة، وخلال حديثنا ظهر حيوان سريع الحركة وصغير وطويل القامة..
إنه الجربوع.. وكنت امتلك بيدي بعض الحبوب

فاستدرجته إليّ لأمارس هوايتي في التصوير معه وليكون أقرب إلى العدسة..

قبل البدء بعرض صور الجربوع إليكم تعريف بسيط لهذا المخلوق العجيب.

” الاسم الإنجليزي للحيوان “jerboa” مشتق من اللفظ العربي للجربوع، أو الاسم العبري للحيوان نفسه “yarboa”.

يعد الجربوع من قوارض الصحراء الجميلة فهو لطيف التكوين يشبه الفأر لكنه أطول منه رجلا وأذنا وشواربه الطويلة متجهة في جميع الاتجاهات وكأنها شوارب قط تساعده على استشعار الخطر… سريع الحركة يجرى بطريقة اقرب للقفز والوثب العالى كالكنغر وقد تصل قفزته إلى المتر ارتفاعا نظرا لمرونة رجليه وبهذه الصفة فهو من أسرع حيوانات الصحراء.

الجربوع يتمتع بالحس الاجتماعى حيث يستطيع أفراد المجموعة الواحدة التعرف على بعضهم بواسطة حاسة الشم عندما يكونون في حالة الاسر. الجربوع يتميز بسرعة الحركة والجرى ليستطيع الهرب من اعدائه والتخلص منهم في أن يبتعد عن حجره مسافات طويلة ثم يعود اليه بعد زوال الخطر في الاتجاه المعاكس.

يتغذى على جذور وبراعم النباتات الصغيرة والحبوب وبعض الحشرات ولا يشرب الماء إذ يحصل عليه عن طريق تناول النباتات الخضراء حيث يستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة واذا اراد شرب الماء فانه يغمس اطرافه الامامية ثم يقوم بلعقها بدلا من شرب الماء مباشرة.

ويعرف عن الجربوع انه يقضى معظم فترات النهار نائما في جحره حيث يقوم بحفر الجحر بأطرافه الامامية في التربة الرملية باتجاه انحدارى يصل عمقه من متر إلى مترين على هيئة ممرات متصلة بعضها ببعض. تضع أنثى الجربوع المسماة الدعمول مرتين في العام وتنجب من اثنين إلى أربعة ترضعهم وتحتضنهم عدة أسابيع والغريب أن صغار الجربوع يغادرون الجحر دون رجعة بعد بلوغهم.

التصنيف العلمي
مملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الصف: ثدييات
الرتبة: قوارض
فوق عائلة: Dipodoidea
الفصيلة: جربوعيات
 

الصور التالية بإستخدام Canon PowerShot S5 IS

آمل تنال إعجابكم..

لحظة خروج الجربوع من جحره.

لحظة إمساك الحب

وتركناه مع كم هائل من الحبوب..

والله ولي التوفيق