الطقس خلال ال 72 ساعة القادمة

خطوط الضغط المرتفعة تظل مسيطرة وممتدة من جنوب إيران عبر الخليج إلى شبه الجزيرة العربية . في هذه الإثناء يبدأ الانخفاض الباروميتري على الغرب وتحديدا من غرب العراق إلى المملكة الأردنية ومن المتوقع لها أن تتحرك في اتجاه الشرق والجنوب الشرقي حيث يبدأ الضغط الجوي كتأثير نسبي من تلك المناطق بالهبوط التدريجي على مناطق الخليج من 1022 mb إلى 1016 mb كما هو الحال الآن على المناطق الداخلية الشرقية لعمان. ويبقى الضغط الجوي عاليا على كل من شمال الأهواز واليمن وشرق عسير والمناطق المحيطة. الرياح على الخليج العربي تكون خفيفة لا تتجاوز ال 5 عقدة ومتقلبة اليوم وغدا وتتحول إلى شرقية و شمالية شرقية في الساعات الأولى لصباح الأحد القادم ويزداد متوسط سرعتها إلى 10 عقدة في الساعة ويبقى الطقس إجمالا مستقر.

التوقعات البعيدة
بالرغم من المد والجزر لخرائط الموديلات فلدي الجرأة في أن أقول بأن الحالة الشتوية ستتكون بإذن الله في ظهيرة اليوم ال 26 من نوفمبر على أقصى المناطق الجنوبية لسواحل السعودية الشرقية المطلة على الخليج العربي. وتتحرك في البداية غربا ثم إلى الجنوب الشرقي مع التعمق نحو مياه الخليج وقطر والإمارات والسواحل الوسطى لإيران يوم ال 27 من نوفمبر تصاحبها أمطار متوسطة إلى غزيرة خصوصا المناطق الساحلية.

في حركتها نحو الشرق أكثر منتصف الليل وصباح ال 28 من نوفمبر تتحول إلى أمطار مستمرة تتخللها خلايا رعدية غزيرة جدا وسيتركز تأثيرها على شمال الإمارات والساحل الشرقي و تنتهي حالة عدم الاستقرار هذه في نفس اليوم مع بقاء فرص العواصف الرعدية المحلية يوميي ال 29 وال 30 نوفمبر، هذه قراءة متواضعة مني لسيناريو الحالة المتوقعة على حسب ال gfs المتوسطة المدى ونسبة دقتها 50%. والتغير وارد ولكن لن يكون بشكل جوهري ومساء الأحد القادم ستتضح الأمور كليا والله تعالى اعلم.

supercell
متنبىء جوي
من موقع مركز العاصفة
www.storm.ae