ميغا بيكسل MegaPixel

لعلك شاهدت في كاميرتك الرقمية Digital أو هاتفك النقّال – إن كان به كاميرا ومن النوع الحديث – عبارة MegaPixel فمثلاً كنّا نشاهد 1.3 و 2 و 3.2 ومؤخراً 5 MegaPixel بجانب الكاميرا .. وكذلك في كاميرتك الرقمية، فهناك 4 و5 و6 .. وكذلك 12 MegaPixel.

ولكن ماذا نقصد بــ MegaPixel ؟

ميغا بيكسل Mega Pixel هي عبارة عن كلمتين: فالأولى هي إختصار لكلمة (مليون) والثانية هي إختصار لكلمتي Picture Element بمعنى (عنصر الصورة) فتم إختصار الكلمتين في كلمة واحدة لتصبح Pixel وهي عبارة عن نقاط أو مربعات صغيرة جداً تكون على الشاشة الرقمية … ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

فعندما تتقرب من شاشة الحاسوب أو شاشة التلفاز تلاحظ هناك ملايين المربعات أو النقاط الصغيرة المتجمعة والتي تعطي الصورة .. وكل مربع صغير يُطلق عليه بإسم Pixel.

فكلما زاد عدد البيكسل Pixel كلما كانت جودة الصورة أفضل وانقى وبالتالي يمكنك طباعتها بأكبر قدر ممكن.

كيف يمكن إحتساب البيكسل Pixel ؟

إذا كانت هناك صورة بالمقاسات التالية:
الطول = 2048 بيكسل والعرض = 1536 بيكسل .. نقوم بضرب قيمتي الطول في العرض حتى نخرج بالناتج النهائي وهو 3.145.728 أي ما يعادل 3 ملايين وبضعة أعداد بجانبه، وبهذا يمكن التعبير عنه بالميجا بيكسل، حيث نقول 3.2 ميجا بيكسل MegaPixel فتم التعبير عن 3 ملايين بالعدد 3 والأعداد 145.728 بالعدد 2 والتي تم تقريبها إلى 200.000 بيكسل.

كذلك الحال إذا كانت لدينا صورة بمقاس 2592 بيكسل طولاً و 1944 بيكسل عرضاً، فبضرب العددين ينتج لنا هذا العدد 5.038.848 أي ما يعادل 5 ملايين وبضعة أعداد، وبذلك يمكننا التعبير عنه بـ 5 ميجا بيكسل … وهكذا.

هذا الجدول يوضح لكم عدد ميغا بيكسل وقيمتي الطول والعرض بالبيكسل :

وبهذا، أتمنى أن يكون الدرس مفهوم .. ونحن دائماً في خدمتكم.

ملاحظة:
هذا الموضوع حصري لموقع مجالسنا للأستاذ المبدع خالد البوسعيدي، , و تم نقله هنا للفائدة. رابط الموضوع الأصلي إضغط هنا .

والله ولي التوفيق.


View this Post in: الانجليزية الفرنسية العربية الكرواتية الالمانية الايطالية